أهم الآراء والردود

باب الردود والآراء

العدد الأول / باب الردود والآراء

الباب الرابع : مستخلصات وتقارير تربوية. يحتوي هذا العدد الأول من المجلة : ثلاث مواد هامة هي:

1-مستخلص رسالة ماجستير: "التحضر وأثره في تغير القيم لدى طلبة الجامعة – دراسة ميدانية لطلبة جامعة بغداد" للباحثة / ثناء محمد صالح.

2-تقرير بحثي : "طالب الجامعة وأساتذته" ، للدكتور / مبارك بن سعيد حمدان ، عميد شؤون الطلاب في جامعة الملك خالد في السعودية .

3-تقرير بحثي : "مقتطفات لطرق عامة معتمدة في علاج عدم السوية السلوكية (من أجل ثقافة نفسية أفضل)" ، للأستاذ الدكتور / محمد زياد حمدان .

باب أهم الردود والآراء ، يضم مادتين رائعتين غنيتين بالإحساس الإنساني المرهف والمعاني السامية في علمي الاجتماع البشري والسياسي المعاصربن، وهما:

1-"عندما تنفذ الكلمات" ( شعر ناقد ) ، للدكتورة / مي خالد ، الأستاذ المساعد في جامعة بغداد .

2-"بي ففتي تو P-52" ( قصة قصيرة ناقدة ) ، للدكتورة / مي خالد ، الأستاذ المساعد في جامعة بغداد .

وهكذا، صدر العدد الأول من مجلة " التربية والتقدم " : أول دورية الكترونية أكاديمية وإصلاحية مستقبلية في البيئة العربية ، لبدء الخطى الأولى في مسيرة تحقيق هدف موضوعي أسما نعتقده هو : تطوير التربية وتنمية الإنسان.

العدد الثاني / باب الردود والآراء

باب أهم الردود والآراء ، يضم مادتين رائعتين غنيتين بالإحساس الإنساني المرهف والمعاني السامية في علمي الاجتماع البشري والسياسي المعاصرين، وهما:

1-"دراسات في إعجاز القرآن الكريم". للأستاذ / أحمد  عبد الهادي الصغير، باحث متفرغ في إعجاز القرآن الكريم.

2-" بيعٌ وشراءْ" ( شعر ناقد ) ، للدكتورة / مي خالد ، الأستاذ المساعد في جامعة بغداد .

3-"هــل أمضي.. أم  أعـود؟" ( شعر ناقد) ، للدكتورة / مي خالد ، الأستاذ المساعد في جامعة بغداد .

4-"سأحترف الرحيلا". (شعر ناقد)، للدكتورة / مي خالد، الأستاذ المساعد في جامعة بغداد .

5-" سأرحلُ الى المريخ" (شعر ناقد)، للدكتورة / مي خالد، الأستاذ المساعد في جامعة بغداد.

وهكذا، صدر العدد الثاني من مجلة " التربية والتقدم الالكترونية" : أول دورية الكترونية أكاديمية وإصلاحية مستقبلية في البيئة العربية ، تعزيزاً لتحقيق هدف موضوعي أسما نعتقده هو : تطوير التربية وتنمية الإنسان.

العدد الرابع / باب الردود والآراء

الباب الرابع : مستخلصات وتقارير تربوية. يحتوي هذا العدد الأول من المجلة : ثلاث مواد هامة هي:

1-مستخلص رسالة ماجستير : "التحضر وأثره في تغير القيم لدى طلبة الجامعة – دراسة ميدانية لطلبة جامعة بغداد" للباحثة / ثناء محمد صالح.

2-تقرير بحثي : "طالب الجامعة وأساتذته" ، للدكتور / مبارك بن سعيد حمدان ، عميد شؤون الطلاب في جامعة الملك خالد في السعودية .

3-تقرير بحثي : "مقتطفات لطرق عامة معتمدة في علاج عدم السوية السلوكية (من أجل ثقافة نفسية أفضل)" ، للأستاذ الدكتور / محمد زياد حمدان .

باب أهم الردود والآراء ، يضم مادتين رائعتين غنيتين بالإحساس الإنساني المرهف والمعاني السامية في علمي الاجتماع البشري والسياسي المعاصربن، وهما:

1-"عندما تنفذ الكلمات" ( شعر ناقد ) ، للدكتورة / مي خالد ، الأستاذ المساعد في جامعة بغداد .

2-"بي ففتي تو P-52" ( قصة قصيرة ناقدة ) ، للدكتورة / مي خالد ، الأستاذ المساعد في جامعة بغداد .

وهكذا، صدر العدد الأول من مجلة " التربية والتقدم " : أول دورية الكترونية أكاديمية وإصلاحية مستقبلية في البيئة العربية ، لبدء الخطى الأولى في مسيرة تحقيق هدف موضوعي أسما نعتقده هو : تطوير التربية وتنمية الإنسان.

العدد السادس/ باب الردود والآراء

باب أهم الردود والآراء

1-حصول الطالبة / نوف محمد العثمان على درجة الماجستير في الإدارة والتوجيه التربوي وكانت الأطروحة بعنوان :-

مشاريع تطوير التعليم المدرسي في المملكة العربية السعودية- دراسة ميدانية لمشكلاتها ومقترحات لعلاجها 2014

2-حصول الطالب /  محمد قصي الخطيب على درجة الماجستير في إدارة المشاريع. وكانت الأطروحة بعنوان:-

المشروعات المتعثرة في الممكلة العربية السعودية- دراسة تحليلية للمسببات واقتراحات العلاج.

3-حصول الطالب/ ظافر درويش ديوب على درجة الماجستير في التوحد. وكانت الأطروحة بعنوان:

فعالية برنامج لتطوير معارات التقليد والفهم غير اللفظي لدى عينة من الأطفال التوحديين دون سن السادسة في اللاذقية- سورية. دراسة ميدانية تجريبية

العدد السابع / باب الردود والآراء

باب أهم الآراء والردود

أثر استخدام برامج الحاسب الآلي في الصيدلية على الأخطاء الطبية الدوائية –

دراسة ميدانية رقمية في مدينة الرياض – السعودية، 2014

إعداد الطالبة

ميس ممدوح الخطيب

إشراف الاستاذ الدكتور/ محمد زياد حمدان  

المستخلص

تعد الأخطاء الطبية بصفة عامة و الدوائية منها بصفة خاصة أحد أسباب الوفيات ذات النسب العالية عالميا . وسواء أكان المتسبب بهذا الخطأ الطبيب أو الصيدلاني أو حتى المريض نفسه  فإن البحث عن طرق و تقنيات فعالة لمنع أو تقليل حدوث  هذه الأخطاء يبقى الشغل الشاغل للدارسين و الباحثين.

و في هذا البحث تم التركيز على برامج الحاسب الآلي المستخدمة في الصيدلية و دورها في الحد من الأخطاء الطبية الدوائية ، و تم اختيار صيدليات المستشفيات الجامعية و التابعة لجامعة الملك السعود في العاصمة السعودية الرياض لإجراء البحث.

واعتمد البحث على إجراء دراسة ميدانية عن طريق توزيع استبانات بطريقة عشوائية على الصيادلة العاملين في مستشفى الملك خالد الجامعي و مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي لدراسة أثر استخدام برامج الحاسب الآلي في الصيدلية على منع أو حتى الحد من حدوث الأخطاء الطبية الدوائية. 

كما تطرق البحث الى أهم أسباب حدوث هذه الأخطاء في الصيدلية من وجه نظر صيادلة عينة البحث و أكثر أنواع الأخطاء شيوعا و طرق تجنبها.

و خلصت نتيجة البحث إلى الدور الفعال لهذه البرامج في مساعدة الصيدلاني لاكتشاف الأخطاء الطبية قبل حدوثها و بالتالي تجبنها، و أشار البحث الى أهمية عوامل الخبرة و الالمام باللغة الانكليزية و مهارة  استخدام تقنيات الحاسب الآلي و التدريب المستمر للصيادلة في تعزيز كفاءتهم في التعامل مع الحاسب الآلي و برامجه المتطورة.

العدد الثامن / باب الردود والآراء

باب أهم الآراء والانجازات

دكتوراه / القيادة المدرسية أونلاين.. الواقع في التعليم الأهلي العام للبنين

في مدينة الرياض وآفاق التطوير

إعداد الباحث/ خالد السيد الصاوي مبروك

إشراف

الاستاذ الدكتور/ محمد زياد حمدان  

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أبرز التحديات التي تواجه تطبيق القيادة الالكترونية كما يراها مديرو المدارس بإدارة التربية والتعليم بمدينة الرياض، وفهم مدى الاختلاف في استجابات أفراد الدراسة حول جوانب الدراسة التي قد تعترض تطبيق القيادة الالكترونية في مدارس التعليم الأهلي بمدينة الرياض، بالاضافة إلى بعض التوصيات والمقترحات.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبانة كأداة رئيسية، وتم إستخدام برنامج SPSS الاحصائي وقد تم توزيع الاستبانة على كافة مجتمع الدراسة من مديري مدارس التعليم العام الأهلي بمدينة الرياض والبالغ عددهم (340) مديراً، تم تصفيتهم إلى ( 182 ) مديراً , بنسبة تقريبية تعادل (54%) من مجتمع الدراسة. وفيما يلي عرضاً لأهم نتائج الدراسة: 

1- وجود تحديات إدارية , وفنية , و مالية, و ثقافية تواجه تطبيق القيادة الالكترونية في مدارس التعليم الأهلي العام بمدينة الرياض.

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤  0.05 ) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول جميع التحديات  التي تواجه تطبيق القيادة الالكترونية في مدارس التعليم العام الأهلي بمدينة الرياض تبعا لمتغير المرحلة التعليمية. 

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≤  0.05 ) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول جميع التحديات التي تواجه تطبيق القيادة الالكترونية في مدارس التعليم  العام الأهلي بمدينة الرياض تبعا لمتغير المبني المدرسي. 

وكانت أهم التوصيات كما يلي:

1- الحث على مضاعفة الجهود لمواجهة التحديات المالية والتي تواجه تطبيق القيادة الالكترونية في مدارس التعليم العام الأهلي بمدينة الرياض. 

2- ضرورة تذليل التحديات الفنية التي تواجه تطبيق القيادة الالكترونية في مدارس التعليم العام الأهلي بمدينة الرياض.

3- العمل على مواجهة التحديات الإدارية لتطبيق القيادة الالكترونية في مدارس التعليم العام الأهلي للبنين بمدينة الرياض.

4- ضرورة مواجهة التحديات الثقافية التي تعوق تطبيق القيادة الالكترونية في مدارس التعليم العام الأهلي بمدينة الرياض 

*****

ماجستير / ميول المشرفين التربويين نحو التسرب الوظيفي في إدارة الإشراف التربوي (بنين) بإدارة التربية والتعليم محافظة حفر الباطن ـ أسباب ومقترحات إصلاحية

إعداد / عبدالله بن عادل بن راكان الشمري

إشراف

الأستاذ الدكتور/ محمد زياد حمدان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على ميول المشرفين التربويين نحو التسرب الوظيفي في إدارة الإشراف التربوي (بنين) بإدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن ـ الأسباب والمقترحات الإصلاحية ، والعوامل وراؤه وكيفية تحسينه إلى الأفضل، وتمثلت أداة الدراسة من استبانة مكونة من ستة محاور وتكونت عينة الدراسة من (30) مشرفا تربويا. و نظراً لطبيعة البحث، وأهدافه، وأهميته, تبنى الباحث الطريقة الوصفية المسحية ، والتي من خلالها يتم وصف مستوى التسرب الوظيفي وأهم عوامله لدى المشرفين التربويين من خلال استطلاع آراء عينات مختارة عشوائية من المشرفين التربويين المتسربين من إدارة الإشراف التربوي وذلك بالإجابة على فقرات الاستبانة المخصصة لقياس التسرب الوظيفي.

وتوصلت الدراسة إلي نتائج أهمها:

1. ارتفاع نسبة التسرب الوظيفي للمشرفين التربويين من إدارة الإشراف التربوي بتعليم حفرالباطن .

2. ارتفاع نسبة الرغبة في التسرب الوظيفي للمشرفين التربويين الحاليين في إدارة الإشراف التربوي بتعليم حفرالباطن .

3. توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الأسباب المؤدية للتسرب الوظيفي وظروف العمل الإشرافي ) الأسباب الوظيفية  (  فكلما زادت الأسباب الوظيفية   لترك العمل كلما كانت هناك أسباب أقوى للتسرب الوظيفي من العمل.

4. توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين الأسباب المؤدية للتسرب الوظيفي و (الأمن الوظيفي وعوامل الرضا الوظيفي  ) فكلما قلت عوامل (الأمن الوظيفي و عوامل الرضا الوظيفي لدى المشرفين )كلما كانت هناك أسباب أقوى للتسرب الوظيفي من العمل.

5. توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين العلاقة بالرؤساء وعوامل الرضا الوظيفي فكلما كانت العلاقة بالرؤساء أقوى كلما تحسن مستوى الرضا الوظيفي لدى المشرفين.

*****

ماجستير / نموذج مقترح لمواصفات القائد المدرسي المُعاصر في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية- دراسة ميدانية تطويرية

إعداد الباحثة / صفيه سعيد حمدان الغامدي

إشراف الأستاذ الدكتور/ محمد زياد حمدان

مستخلص

قامت الباحثة بدراستها الحالية التحليلية الميدانية لمواصفات القائد المدرسي المعاصر، حيث تعتبر أول جهد علمي منظم يتناول مفهوم القائد المدرسي المعاصر في مدارس التعليم العام بالسعودية من وجهة نظر المعلمات والمرشدات والوكيلات. 

ولتنفيذ البحث، بادرت الباحثة بالخطوات التالية:

الأولى: تصميم استمارة استبيان تحليلي مفصل لمواصفات القائد المدرسي المعاصر في المملكة العربية السعودية، لمعرفة آراء المعلمات والمرشدات والوكيلات العاملات في مدارس المملكة حول أهمية القائد المدرسي المعاصر في تطوير المدرسة.  وضمّ الاستبيان الأبعاد التالية: تحديد مفهوم القيادة والإدارة المدرسية، تحديد دور ومهارات القيادة والإدارة المدرسية، سمات القائد المعاصر، سلوكيات القائد المدرسي والمُستجدات القيادية، جودة التعليم المدرسي، مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم، المشاركة المجتمعية.

وبينما استعمل الاستبيان كأداة لجمع البيانات، فقد اعتبرت الباحثة تقييم المعلمات والمرشدات والوكيلات لمواصفات القائد المدرسي المعاصر لها مؤشرات مباشرة لمدى أهمية القائد المدرسي في تطوير المدرسة وإحساس المعلمين والعاملين المدرسيين بأهميتهم وأهمية أعمالهم في تطوير الطلبة والعمل المدرسي.

كما طوّرت الباحثة خلال هذه المرحلة، أهداف وأسئلة وفرضيات البحث التالية:

أهداف البحث:

1 ـ تحديد مواصفات القائد المدرسي المعاصر بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية.

2 ـ تحديد علاقة كل من المركز الوظيفي، عدد سنوات الخبرة، المؤهل الدراسي، في درجات تقدير المعلمات والمرشدات والوكيلات حول موصفات القائد المدرسي.

3 ـ تقديم مقترحات لتحديد مواصفات القائد المدرسي وتفعيل دوره في التربية المدرسية.

أسئلة البحث:

1 ـ ما هي مواصفات القائد المدرسي المعاصر بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية.

2 ـ هل توجد علاقة بين آراء افراد العينة حسب متغيرات (الموقع الوظيفي، عدد سنوات الخبرة، المؤهل الدراسي) حول مواصفات القائد التربوي؟

3 ـ ما المقترحات الممكنة لتحديد مواصفات القائد المدرسي وتفعيل دوره في التربية المدرسية؟  

فرضيات البحث:

الفرضية الأساسية: يواجه القائد المدرسي في مدارس التعليم العام بالمملكة العديد من التحديات المعاصرة بحسب آراء المستطلعين بالبحث.

الفرضيات الصفرية:

1 ـ الفرضية الصفرية الأولى: إن العلاقة بين آراء العينة ومواصفات القائد المدرسي المعاصر بالمملكة  حسب متغير الموقع الوظيفي تساوي صفراً.

2 ـ الفرضية الصفرية الثانية: إن العلاقة بين آراء العينة ومواصفات القائد المدرسي المعاصر بالمملكة  حسب متغير عدد سنوات الخبرة تساوي صفراً.

3 ـ الفرضية الصفرية الثالثة: إن العلاقة بين آراء العينة ومواصفات القائد المدرسي المعاصر بالمملكة حسب متغير المؤهل الدراسي تساوي صفراً.

الفرضيات البديلة:

1 ـ الفرضية البديلة الأولى: تختلف العلاقة بين آراء العينة ومواصفات القائد المدرسي المعاصر بالمملكة  حسب متغير الموقع الوظيفي عن صفر بدلالة احصائية 0,05

2 ـ الفرضية البديلة الثانية: تختلف الفروق بين آراء العينة ومواصفات القائد المدرسي المعاصر بالمملكة حسب متغير عدد سنوات الخبرة عن صفر  بدلالة احصائية 0,05

3 ـ الفرضية البديلة الثالثة: تختلف الفروق بين آراء العينة ومواصفات القائد المدرسي المعاصر بالمملكة حسب متغير المؤهل الدراسي عن صفر  بدلالة احصائية 0,05

وفي الخطوة الثانية، قامت الباحثة بتوزيع الاستبيان على 65 معلمة و 3 مرشدات و2 وكيلات من المراحل الدراسية التالية (ابتدائي، متوسط) ومن مختلف الدرجات العلمية ( بكالوريوس ودبلوم) ومن مختلف مدارس التعليم العام في السعودية.

حيث طلبت منهن إبداء رأيهن بدقة وموضوعية بمواصفات القائد المدرسي المعاصر بالمملكة بكل صدق وموضوعية.

وفي الخطوة الثالثة، قامت الباحثة بتحليل البيانات الاحصائية التي حصلت عليها من استمارات البحث باعتبار أسئلة وفرضيات البحث، وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي spss والنتائج. وعمدت الى تطوير جداول ورسوم بيانية لتوضيح طبيعة البيانات والنتائج  بخلاصات رقمية وبأشكال صورية مرئية. واستخدمت الباحثة عدة أساليب إحصائية  مثل المتوسطات المئوية ومربع كاي x2 لاختبار مدى استقلالية التكرارات الملاحظة والمتوقعة، واختبار t للعينة الواحدة ودرجات الحرية ومستوى الدلالة الاحصائية، ومعامل الارتباط للرتب سبيرمان، وكندال للتوافق، ومعامل ارتباط بيرسون وطريقة ألفا كرونباخ.

وان أهم القرارات التي حصلت عليها الباحثة من التحليلات الاحصائية للنتائج التي أفرزتها أدوات البحث، ما يلي:

الاستنتاج الأول:

وجود اتساق داخلي وارتباط وثيق بين فقرات استبيان مواصفات القائد المدرسي المعاصر، وبين كل مجال من مجالات الاستبيان كما أن كل مجال من مجالات الاستبيان مرتفع ودال إحصائياً مما يدل على موثوقية الأداة المستخدمة في البحث. 

الاستنتاج الثاني:

رفض الفرضيات الصفرية وقبول الفرضيات البديلة التي تشير إلى وجود علاقة بين مرئيات العينة لمواصفات القائد المدرسي المعاصر و متغيرات الموقع الوظيفي و عدد سنوات الخبرة المؤهل الدراسي وذلك بناء على نتائج دلالة إحصائية لسبيرمان وبيرسون  وألفا كرونباخ وكندال x2 واختبار t للعينة الواحدة.

الاستنتاج الثالث:

1 ـ الجودة في التعليم مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بوجود قيادة مدرسية فعالة، فالجودة في التعليم هي جملة الأساليب والإجراءات المنبثقة من ثقافة القيادة التربوية للمدرسة لتحقيق أهدافها من خلال تفويض الصلاحيات للمعلمين والإداريين، والاستفادة من قدراتهم ومشاركتهم في تحسين الخدمات وتطويرها بصورة مستمرة للوصول إلى أعلى درجات التميز في إنجاز العمل بشكل صحيح. ان نتائج حساب المتوسطات المئوية لآراء العينة في مجال: جودة التعليم 90%

2 ـ المشاركة المجتمعية ضرورة تربوية للتميز التعليمي من خلال تفهم المجتمع للمشاكل والمعوقات التي يعانى منها التعليم. لقد دلت نتائج حساب المتوسطات المئوية لآراء العينة في مجال: المشاركة المجتمعية 94%

وبرأي الباحثة إن القائد المدرسي يعتبر من أكثر الأشخاص تأثيراً في تطوير المدرسة. فهو يقود المدرسين والتلاميذ من خلال وظيفته، كون القيادة وظيفة وليست مركزاً. إنها مجموعة من العلاقات الإنسانية وطريقة للقيام بالمسؤوليات. وتعود أهميتها كونها تمثل فن اختيار ودمج عدة مكونات ومهارات ينتج عنها قيادة حسنة. ان القائد المدرسي لا يكون قائداً تربوياً بمجرد تعيينه في الوظيفة بل عليه أن يتمك من مفهوم ومهارات القيادة ليكون قادراً على القيام بوظائفها.

*****