اعتماد الشهادات

ان اعتماد البرامج الدراسية والشهادات الأكاديمية يشكل أولوية عليا للجامعات عموماً ولأكاديمية حمدان للتعليم العالي أونلاين بوجه خاص، من أجل تعزيز قناعة الطلبة بجدوى دراساتهم وقبول درجاتهم في سوق العمل.

ان الدرجات العلمية التي تمنحها أكاديمية حمدان بالتعاون مع جامعات أوروبية وأمريكية يتم اعتمادها من كاتب العدل أو من مدير الادارة المحلية في مدينة الجامعة المتعاونة ثم من وزارة الخارجة لبلد الجامعة المتعاونة وسفارة بلد  الطالب أو الطالبة. ويمكن بعدها تصديق الشهادات من وزارة الخارجية  وسفارة دولة الجامعة في بلد الطالب أو الطالبة.

ومهما يكن، فان الاعتماد الأكاديمي الذي تحافظ عليه أكاديمية حمدان للتعليم العالي أونلاين يقوم على المعايير  المنهجية التالية:

1- اجراءات اختيار الطلبة المحكمة للقبول بالبرامج.

2- معايير الجودة العالية التي تراعى في تصميم وتطوير البرامج الدراسية المناسبة لحاجات الطلبة الوظيفية ولمتطلبات سوق العمل.

3- جودة المؤهلات الأكاديمية لأعضاء هيئة التوجيه والمتابعة للطلبة أثناء تقدمهم الدراسي في تحصيل البرامج.

4- هادفية المتطلبات الدراسية للبرامج االأكاديمية.

5- جودة الاختبارات والتعيينات الأكاديمية المقدمة للطلبة أونلاين.

6- وفاء الطلبة لكل المعايير  المتعارف عليها عالمياً للتخرج في البرامج الدراسية التي تقدمها "الأكاديمية".

ومن هنا، نتوجه الى وزارات التعليم العالي بالبلدان العربية باعتبار القضايا التالية:

* اعادة النظر في اعتماد البرامج الدراسية أونلاين على أساس جودتها الأكاديمية واجراءات التخرج المحكمة فيها، وليس لمجرد أنها اسمياً دراسات الكترونية عن بعد.

* تطبيق نفس معايير الاعتماد التي تستخدمها في اجازة الجامعات الالكترونية التي تؤسسها الحكومات العربية وبدأت بالعمل حديثاً في عدة بيئات محلية.

هذا، ويغني عن التأكيد على أن اعتماد البرامج الدراسية أونلاين والتي تتمتع بجودة أكاديمية عالية كالتي تقدمها "أكاديمية حمدان للتعليم العالي أونلاين"، هو قادم لا محالة في الغد القريب، مهما كانت الأسباب المُعمّمة المطروحة: غير الموضوعية وغير الأكاديمية وغير المبررة.