معلومات هامة للطالب/ة قبل التسجيل

توجد معلومات هامه يحسن بالطالب/ة الإطلاع عليها قبل المباشرة بالتسجيل. وفي حال عدم وجود الإجابة المطلوبة، أو أردت الإجابة عن أسئلة أخرى فيمكن الضغط على رابط إتصل بنا لاحقاً وإرسال اميل الاستفسار على العنوان التالي: mzhedu@gmail.com

الالتحاق بالدراسة لا يعني توقفك عن العمل:

التحق بالدراسة وأستمر في حياتك كالمعتاد. وأكمل دراستك واحصل على شهادتك حسب ظروفك الشخصية في الزمان و المكان والسرعة المناسبة. فدراستك تتم بالدرجة الأولى  عبر الانترنيت متى شئت وأين ما كنت.

 الدراسة لا تستوجب السفر خارج القطر الذي تقيم فيه لأن دراستك هي عن طريق الانترنيت.

مساعدة دار التربية الحديثة والجامعة المتعاونة في الحصول على قبول في الجامعات الأجنبية. نعم وحسب شروط ومعايير وضوابط مناسبة لكل حالة دراسية..

 الرسوم الدراسية المطلوبة

إن الإلتحاق بالدراسة لن يكلف سوى رسوم رمزية موضحة على الموقع، وهي  1990 دولاراً  أمريكياً للسنة الواحدة ، إضافة لرسم التسجيل لمرة واحدة. 

 إعادة الرسوم الدراسية بعد التسجيل 

لا يعاد أي مبلغ من الرسوم بعد التسجيل، لاسيما بعد إعطاء اسم مستخدم للبرنامج التعليمي الالكتروني وكلمة سر للدخول الى البرنامج.

 البرنامج التعليمي الالكتروني

يحق للطالب/ة المسجل استخدام البرنامج التعليمي باستعمال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة. وعليه الدخول إلى الدروس بانتظام من أي مكان في العالم، دون غياب طويل يزيد عن 90 يوما لأن ذلك يُعرض الطالب إلى  إلغاء اشتراكه آلياً.

تحويل الرسوم الدراسية  

يتم تحويل رسوم الدراسة عن طريق أي بنك أو مركز تحويل العملات، الى حساب الدكتور/ محمد زياد حمدان – دار التربية الحديثة في البنك العربي بالدولار، عمان – الأردن.. رقم   618/ 7- 125193 ، او تحويلها بالليرة السورية لاسم/ الدكتور محمد زياد حمدان في دمشق بواسطة أي بنك أو مركز تحويل العملات في بلد الطالب/ة وإرسال خبر بذلك على اميل mzhedu@gmail.com 

لغة التدريس في البرامج

 إن اللغة العربية هي لغة التدريس..ويحق لمن يُجيد اللغة الانكليزية تقديم أوراق  البحوث باللغة الانكليزية أيضاً.

  الاتصال بالأساتذة

نعم، وذلك عن طريق البرنامج التعليمي والبريد الالكتروني والهاتف الخاص للأستاذ. وفي حال وجود الطالب/ة في نفس بلد الأستاذ فيمكن ترتيب مقابلات شخصية لمناقشة قضايا تهمّ المواد الدراسية.

الحصول على شهادة موثقة ومصدقة

يحصل كل طالب/ة بعد التخرج على شهادة موثقة باسمه وشهادته، ومصدقة من الدائرة القانونية وحاكم الولاية التي توجد فيه الجامعة، ومصدقة أيضاً من وزارة خارجية القطر الموجودة فيه الجامعة وبتوقيع وزير/ة الخارجية شخصياً ثم مصادقة سفارة بلد الطالب/ة على الشهادة. كما نمنح شهادة بالدرجات التي حصل عليها طوال سنوات دراسته معنا.

تكملة الدراسات العليا في  الجامعة

يوجد قسم الدراسات العليا لجميع الاختصاصات، وما على الطالب الا التسجيل ودفع الرسوم ليتم تعيين احد الأساتذة مشرفاً على البحث. كما تقوم الجامعة بتحديد المقررات للدارسات العليا حسب كل اختصاص. كما تتوفر فرصة اختزال الزمن في إكمال الدراسات العليا، اذ يحق للمنتسب اختصار المدة الزمنية ( دراسة أكاديمية وبحث) خلال سنة واحدة ولكن عليه تسديد رسوم سنتين دراسية.

مقررات الدراسات العليا في  الجامعة

هناك مقررات دراسية معلنة لكل مرحلة من مراحل الدراسات العليا وحسب التخصصات، وقد تتغير بعض المقررات في ضوء ما يقترحه أستاذ المادة المختص .

الدراسات العليا تشمل البحث فقط ام هناك مقررات أيضاً

هناك مقررات دراسية للسنة الأولى لكل مراحل الدراسات العليا، وستكون السنة اللاحقة هي سنة بحث.

وقت للتسجيل

لا يوجد وقت محدد للتسجيل، حيث يمكن للراغبين بالدراسة التسجيل وقتما يشاؤون.

 وقت إنهاء الدراسة

لا يوجد وقت محدد لإنهاء الدراسة، فان كنت ترغب في تمديد فترة الدراسة للمدة التي تريد ما دمت تدفع رسوم التسجيل.

الحصول على شهادة دون الالتحاق بالجامعة

لا يمكن أبداً، فأي طالب يسجل في البرنامج ، عليه الالتزام بالحضور على النت وهناك تسجيل الكتروني لكل حضور من الطالب/ة، وفي حالة عدم دخول الطالب/ة ومساهمته في النشاطات الدراسية، وعدم تأديته الاختبارات والتعيينات المقررة، فلن يُمنح الشهادة الجامعة.

اختبارات فصلية او سنوية؟

نعم، هناك اختبارات فصلية وسنوية، يُعدها الأستاذ المختص، ولكن يتم تصحيح الإجابة بشكل أوتوماتيكياً ، أي بدون تدخل الأستاذ.

مستويات النجاح، والرسوب في الجامعة

ان الدراسة أون لاين هي نوعية وجادة كما في مثيلاتها في الجامعات العادية المحترمة، وتخضع لأسلوب التقويم الجامعي مع الطالب/ة. وهناك درجة رسوب لمن لا يحقق نسبة نجاح كافية، وهناك فرص لإعادة  الاختبار وتحقيق التفوق ، وتؤخذ درجات الطالب/ة في مفاضلة القبول للدراسات العليا في الجامعة.

الاعتراف بالشهادة

لا نعرف تعليمات الدول الخاصة بقبول الشهادة عن طريق الانترنيت في بلدك،  ولكن جميع الدول في طريقها للاعتراف بشهادات التدريس عن طريق الانترنيت، لأنها نقلة نوعية عصرية في المعرفة والحصول على الدرجات العلمية من خلال أخر تقنيات المعلوماتية. و لا تلتزم بشروط الدول التي يدرس بها الطالب/ة إلا فيما يتعلق بأمور الجودة الأكاديمية العلمية.

البرنامج المستخدم في التدريس

 نستخدم احدث البرامج الإلكترونية في التعليم عن بعد.

منح الجامعة هوية للطلبة

نمنحك هوية جامعية، وهي هوية صالحة لمدة عام دراسي كامل، تجدد مع تجدد التسجيل في الجامعة. اما طلبة الدراسات العليا، فيتم منحهم هوية صالحة للمدة التي ينهي الطالب/ة الدراسة العليا. ورسوم الحصول على الهوية هي 60 دولار ترسل الى بلد الطالب/ة.. وعلى الطالب/ة  إرسال صورة عن طريق الاميل لكي يتم استخدامها في الجهاز الالكتروني لإصدار الهوية.

متطلبات التسجيل للدراسة

المطلوب إرسال نسخة من الشهادة التي تحملها (أو تتعهد بإرسالها لاحقاً) وملء النموذج الخاص بالتسجيل، ويتم إرسال وثيقة القبول للدراسة في الجامعة، ومن ثم ترسل لك كلمة دخول الى الصفوف الدراسية،، وعليك تسديد الرسوم المطلوبة منك للدراسة في التخصص الذي ترغبه.

شرط المعدل للقبول في الدراسة

لا يوجد شرط بمعدل القبول في الدراسة الجامعية المفتوحة

شرط العمر للقبول في الدراسة

لا يوجد شرط العمر للقبول في البرنامج الذي يختاره الطالب/ة.

إعادة المبالغ المدفوعة في حالة الرسوب في الدراسة

لا تعاد أي مبالغ بعد ان يتم التسجيل والالتحاق بالدراسة، ويسقط حق المطالبة بالمبلغ بعد منحه كلمة عبور واسم استخدام للبرنامج التعليمي، وفي حالة رغبته بالانسحاب بعد ذلك فلن تعاد له الرسوم، ولن نطالبه برسوم عن السنوات التالية.

محادثة الطلبة المسجلين معاً في نفس البرنامج

نعم، يمكنك الاتصال بهم، فهناك غرفة دردشة خاصة بالطلبة في كل صف، ولهم حق التحادث وتبادل الآراء ومناقشة الأستاذ. وقد يوجه الأستاذ طلبته بتكوين مجاميع دراسية لكتابة البحوث ذات العلاقة بالمادة الدراسية.

تحميل مواد رسبت فيها

إذا رسب الطالب/ة في مادة من المواد أو لم يقم بإلغائها أو تأجيلها يعتبر راسباً في هذه المادة ، ويتم إعادة تسجيل المادة تحت عنوان "المواد المتبقية"، ويمكن أداء اختباراتها في نهاية الفصل الجديد دون أن يؤثر ذلك على التقدير ، ويتم رصد تقديره الجديد بدل التقدير السابق. إن دروس المواد المؤجلة تكون مسجلة على صفحة الطالب ليحتفظ بها.

التحويل من جامعة أخرى

يحق لكل طالب/ة مسجل في جامعة أخرى ان ينتقل للدراسة في برنامجنا، ويستمر في نفس المستوى الدراسي الذي كان فيه قبل الالتحاق بالبرنامج، ولكن يخضع ذلك لقرار مدير البرنامج والجامعة المانحة للدرجة العلمية بناء على المواد التي درسها الطالب/ة والمواد الدراسية المتبقية للدرجة.

تأجيل المواد الدراسية لمدة فصل دراسي كامل والعودة لدراستها مرة أخرى

يحق للطالب/ة  تأجيل المواد الدراسية متى يشاء، ولكن هناك سقف زمني محدد لإكمال الفصل الدراسي في الفترة المعلنة للدراسة، ويحق للطالب التأجيل من الدراسة لمدة لا تزيد عن 120 يوماً، ولكن لا تعاد المبالغ المدفوعة له،

اختبارات المادة

نعم ، توجد اختبارات لتحديد استيعاب دروس المادة.

تسجيل حضور او غياب عن الدروس في البرنامج الدراسي

يقوم البرنامج التعليمي الخاص بتسجيل دخول الطلبة بشكل اتوماتيكي وتمنح درجات على الحضور والمشاركة في  المواد الدراسية، ويجد الطالب بشكل يومي عدد مساهماته وعدد حضوره بالدرس. ، اي يحق له الدخول الى البرنامج التعليمي متى توفر الوقت له على ان لا تزيد فتره تغيبه عن الدراسة عن 120 يوما

دراسة البرنامج التعليمي

يقوم البرنامج بعرض وتبويب المواد التعليمية وعرضها على الطالب/ة، وتقديم المواد الجديدة وتحديث المواد الموجودة لكل دخول الى الموقع. كما يمكّن البرنامج كل متعلم متصل بمجموعة الطلبة الملتحقين معه من خلال غرف المناقشة المتوفرة في كل صف تعليمي ولكل مادة دراسية، وتبادل المعلومات من خلال إضافة تعليقات ومعلومات الطلبة على الآراء والبحوث  المشاركة في العملية التعليمية.

 تكملة الماجستير والدكتوراه، مع الرغبة في أستاذ ليكون مشرفاً على البحث

نعم ، يحق لطالب الماجستير والدكتوراه ان يحدد أسم الأستاذ المشرف ويتفق معه، ولكن القرار النهائي سيكون بالاتفاق مع الجامعة، أي أن الأستاذ المشرف يرسل لنا سيرته الذاتية وموافقته في الإشراف على الطالب، وسيتم الاتفاق بشأن وقت وبرنامج الإشراف من الجامعة وبسقف زمني يتفق عليه، على أن يتقدم الطالب أيضاً بطلب رغبته بتحديد اسم المشرف على بحثه ، فيصار إلى اعتماد موافقة الأستاذ وطلب الطالب وموافقة الجامعة لاتخاذ القرار المناسب بشأن الإشراف.

هل يتم الاعتماد على المشرف فقط في اكمال الدراسة العليا؟

كلا، هناك منهج أكاديمي لمدة عام دارسي كامل يتم فيه تدريس الطالب منهجية البحث العلمي واللغة الانكليزية ذات العلاقة بتخصص الطالب، مع بعض المواد التكميلية التي لها علاقة بتخصص الطالب، وبعدها يقوم طالب الدراسات العليا بتقديم حطة بحث يذكر فيها طريقة البحث والعينة وعنوان الأطروحة وطريقة البحث للحصول على موافقة الجامعة لتكملة الدراسة وتحديد المشرف والموافقة عليه من قبل الجامعة.

الحصول على شهادة خبرة في الترجمة

نعم ، يمكن الطالب المسجل معنا في دورة الترجمة الحصول على شهادة تخرج من الدورة ، بعد ان يؤدي واجبات الترجمة والتدرب عليها في التخصص الذي سجل فيه. فمثلاً، هناك من يرغب دراسة الترجمة القانونية، وسجل وأنجز المدة المحددة والبرنامج المُعدّ، فيتم منحه الشهادة الخاصة بالترجمة في ذلك التخصص، وكذلك للراغبين في الترجمة التربوية، والترجمة الأدبية...وهكذا

الدراسة في الدبلوم والعمل

الشهادة تؤهلك للعمل في بلدك في حالة اعترافها بالشهادات الممنوحة عن طريق الدراسة عن بعد، واغلب المسجلين يرغبون الدراسة من اجل الحصول على الشهادة والعمل بها.

شهادة التأهيل الثانوي

ان برنامج الشهادة الثانوية يمنحك حق التسجيل في أي برنامج آخر للحصول على شهادة جامعية أعلى.

التسجيل في الماجستير في تخصص معين من خارج التخصص

نعم ، ولكن بعد ان تتجاوز البرنامج التأهيلي في قسم الماجستير . وهناك برنامج تأهيلي يخدم الطالب للدراسة في الكليات المغايرة لتخصصه.

معادلة الشهادات الخارجية

 نقدم  هذه الخدمة للطلبة الجامعيين بمختلف درجاتهم ، فإذا كنت حاصلاً على شهادة جامعية من أحد الجامعات الأجنبية أو العربية المعتمدة من أية جهة رسمية ، فإننا نقوم بمعادلتها لك وإصدار شهادة جديدة بنفس الدرجة العلمية ونفس التخصص من الجامعة حسب شروط المعادلة التي وضعتها الجامعة . وفي حال عدم استيفاء تلك الشروط فقد يطلب منك دراسة بعض المساقات التعويضية لاستكمال الشروط وإتمام المعادلة.

التصديق

 إن التصديق من الدوائر الرسمية مهم جداً لدرجتك العلمية ليتم الاعتراف بها من قبل أصحاب العمل والاتحادات المهنية. فالتصديق الرسمي هو ضمان وتأكيد للطلبة وللمجتمع بأن المؤسسة التعليمية قد استوفت أو تجاوزت معايير الجودة الأكاديمية. ان هذه التصديقات مهمة لأمور الهجرة أو في الحصول على وظائف.

 النسخ الأصلية من الشهادات وكشوف الدرجات:

يمكنك الحصول على نسخة واحدة أو عدة نسخ أصلية من شهادة التخرج أو كشف الدرجات. شهادتك تصدر تلقائياً من الجامعة. النسخ الأصلية تصدر دائماً باللغة الانكليزية ، وسيتم تحديثها وفقا لآخر اللوائح أو الأشكال التي اعتمدتها إدارة الجامعة. يستغرق إصدار الشهادات حوالي 4-6 أسابيع للتجهيز والإرسال.

 تصدر الجامعة المتعاونة وثائق التخرج التالية:

شهادة تخرج معتمدة: يظهر فيها الاسم الكامل للخريج ، ودرجة البرنامج ، تاريخ التخرج والبلد الذي أصدر الشهادة والتوقيعات..

كشف درجات معتمد عدد 4 : ويظهر فيه أسماء المساقات ودرجاتها المرصودة بما فيها المساقات المنقولة من التعليم السابق.

رسالة تحقق: رسالة جامعية تحوي معلومات أكاديمية عن الطالب للراغبين بالتحقق من انتساب الطالب للجامعة وهذه مفيدة للمتقدمين للعمل ضمن الشركات والمؤسسات الخاصة.

التوثيق من قبل الخارجية الأمريكية بتوقيع ووزيرة الخارجية الأمريكية.

التصديق من السفارات العربية وحسب تعليمات سفارة الطالب/ة.

 في جال رغبة الطالب/ة  عدم ذكر في شهاداته الجامعة أن نوع التعليم هو تعليم عن بعد.، فنقوم بإصدار شهادة من الجامعة الأمريكية العربية وتنطبق عليها كل الملاحظات السابقة من التصديقات.