• نظام البحث العلمي - أسسه ومكوناته وتخطيطه

Scientific Research System -  Foundations, Components, and Planning

2- ISBN: 978-9933-532-99-4

3- Author: Mohamed Ziad Hamdan

4- Publisher: Modern Education House-Damascus (2015)

5- Language: Arabic

6- Pages:  pp.194

7- Price: 15 $


البحث العلمي هو سلوك استقصائي موضوعي يهدف الى كشف حقائق الناس والحوادث والاشياء، وفهم أوضاعها او تحسين ادائها، او تقدم مستقبلها. وهو بهذا وسيلة للتغلب على صعوبة ادراكية او عملية أو حياتية لدى فرد او مؤسسة، أو للخروج من عوائق آنية ملاحظة للمستقبل.. انه أداة فعالة لتقدم الافراد والجماعات ومؤشر في نفس الوقت لتقدمها السلوكي الحضاري في بيئاتها الداخلية ثم في الخارج. 

وقد أخذنا البحث العلمي في هذا الكتاب من حيث وضعه الراهن, ثم جهدنا الى تقدمّه مفهوماً واجراءً للأفضل من خلال طرحه بصيغة نظام سلوكي ومفاهيم علمية هي بايجاز كما يلي:

1- نظام البحث العلمي. أي بكونه سلوكاً انسانياً مدروساً يمتاز بالإحكام والضبط وقابلية القياس, له مدخلاته وعملياته ومخرجاته وضوابطه النوعية والاجرائية الخاصة.  تجسد مادة الكتاب بفصوله العشر وملاحقه ومراجعه هذه الاسلوبية النظامية الهادفة للبحث. 

2- البحث العلمي سلوكاً متكاملاً. ان عديداً من مصادر البحث العلمي (المتوفرة للكاتب على الاقل) قد عالجت الموضوع بصيغ مشتتة وغير اجرائية في لغة تقديمها. فمنها من اختص بطرق او مصادر البحث، ومنها الآخر بتخطيط البحث، ومنها الثالث بتحليل البيانات (احصائياً في الغالب)، ومنها الرابع في تقارير البحث، ومنها الخامس القليل في التقييم  وأدواته، ومنها السادس النادر في التحليل الاحصائي للبيانات النوعية المنقطعة أو البيانات غير الموزعة عادياً أو مجهولة طبيعة التوزيع. 

ان اسلوبية البحث العلمي التي تناولها هذا الكتاب رقم 7 بفصوله الخمسة وتوأمه التالي رقم 8: اجراء البحث العلمي بفصوله الخمسة أيضاً هي بالمقابل نظامية متكاملة، تقوم على خطوات محسوبة تتضح في الشكل التالي. كما هناك اضافات اخرى لا يتسع المجال لتفصيلها في هذه المقدمة الموجزة، متناثرة حسب مواقفها  في فصول الكتاب، ويمكن للقارىء التعرّف عليها بالمقارنة مع ما هو متوفر في الحقل.

 o توثيق مادة الكتاب: تضم مادة الكتاب ما نراه وما يراه غيرنا في مجال البحث العلمي. فالمعلومات الموثقة تجسد ما نراه و يراه غيرنا، أما قريناتها غير ذلك فتمثل مباشرة ما نراه و نتحمل بذلك مسؤوليته العلمية و الادبية. 

ان التوثيق هو قوام العلم. ومن هنا, فقد حاولنا جاهدين توثيق كل شيء حتى معرفتنا الاكاديمية والعلمية السابقة , بهدف توفير المزيد من التفصيل للقارئ، اذا أراد، وتمشياً في نفس الوقت مع اسلوبية البحث العلمي التي نعتقدها. 

o استخدام الكتاب: ان اسلوبية البحث المقدمة بهذا الكتاب, تتكون من مفاهيم وعمليات اجرائية متتابعة يعتمد بعضها على بعض. وعليه نقترح قبل قيام الفرد ببحث صالح فعال (صالح للمشكلة او الموضوع اللذين هو بصددهما، وفعال بنتائجه في حلهما)، قراءة جادة ومتأنية لمادة الكتاب عموماً ثم تنفيذ بعض المفاهيم والاجراءات على شكل بروفات ومواقف محاكية، لتتبلور نتيجة ذلك ثقة فاعلة للبحث المطلوب: تخطيطاً وادارةً وتحليلا وتفسيراً وتقريراً وتقييماً للنتائج. 

يتناول الكتاب: نظام البحث العلمي في 194 صفحة مع قرينه كتاب اجراء البحث العلمي في 254 صفحة، أسلوبية جديدة مفهوماً وإجراءً باعتباره نظاماً سلوكياً مدروساً يمتاز بالإحكام والانضباط وقابلية المحاسبة والقياس, له مدخلاته وعملياته ومخرجاته وضوابطه النوعية والإجرائية الخاصة.

تقدم مادة هذا الكتاب رقم 7 مع توأمه كتاب رقم 8  هذه الاسلوبية النظامية الهادفة بخطوات محسوبة متتابعة ومتفاعلة تتضح في الشكل التالي. 

يقدم الكتاب الحالي خمسة فصول بالعناوين التالية:

•مفاهيم وقضايا إجرائية عامة للبحث العلمي

•نظام البحث العلمي - مكوناته وكيفيات عمله

•أنواع ومناهج البحث العلمي

مصادر وأدوات البحث العلمي

•إعداد خطط البحث العلمي

والأمل، بأن تساهم مادة الكتاب في التغلب على بعض صعوبات البحث العلمي الملاحظة ميدانياً في المدارس والجامعات، وأن تساعد ايضاً في تطوير معارفه وممارساته في بيئاتنا الأكاديمية والمحلية بوجه عام.

نظام البحث العلمي - أسسه ومكوناته وتخطيطه

  • النوع : نظام البحث العلمي - أسسه ومكوناته وتخطيطه
  • حالة التوفر : متوفر
  • $15.00


الكلمات الدليليلة : نظام البحث العلمي - أسسه ومكوناته وتخطيطه