• تصنيف ونظرية للسلوك الاجتماعي- نحو اطار علمي  لدراسة وتنمية الاجتماع الانساني

1- A Taxonomy & Theory of Social Behavior - Toward a Framework for Studying & Developing Human Affiliations. 
3- Author: Mohamed Ziad Hamdan
4- Date (2015)
5- Language: Arabic
6- Pages: 629
7- Price:  35 $
تتطلب دراسة هذا السلوك بغرض فهمه وتشكيله بأنواع وصيغ مجدية للفرد والأسرة والمدرسة والمؤسسة في اجتماعاتهم المدنية اليومية، وجود أدوات ومقاييس وتصنيفات ونظريات، توجّه أهداف وخطط الباحثين والمختصين والمهتمين في الإرشاد والتوجيه والتصحيح والعلاج والتطوير السلوكي للأفضل…

ولهذا،  فقد قمنا خلال المدة 1993- 2003 لتحقيق هذه المهّمات،  بدراسات نظرية وميدانية شاملة للسلوك الاجتماعي في عدة أقطار عربية،  للوصول الى أنواع سلوكية،  وتصنيف ونظرية ومقياس للسلوك الاجتماعي،  وأداة متخصصة بقياس السلوك الاجتماعي المدرسي.. غير متوفرة أو معروفة جميعاً قبل ئذ (كما يبدو لنا) في أدبيات علوم النفس والنفس الاجتماعي والاجتماع الأجنبية والعربية على السواء.. إنها جديدة في المصطلحات والهوية والهدف والعمل والنتائج… والغاية الأسما التي نتوخاها هي خير الإنسان من خلال التربية والإرشاد والتوجيه والتصحيح والعلاج  العلمي الموضوعي لسلوكه الاجتماعي. 

وكتب: عبد الرحمن بن خلدون (1332-1406) قبل أكثر من ستماية سنة،  في المقدمة بمعرض طرحه حينذاك لمفهوم ومبادئ علم جديد أسماه: العمران البشري والاجتماع الإنساني (علم الاجتماع المعروف الآن)،  قائلاً: " وأعلم أن الكلام في هذا الغرض مستحدث الصنعة غريب النزعة عزيز الفائدة،  أعثر عليه البحث وأدى إليه الغوص … ولعمري لم أقف على الكلام في منحاه لأحد من الخليقة ما أدري،  ألغفلتهم عن ذلك وليس الظن بهم،  أو لعلهم كتبوا في هذا الغرض واستوفوه ولم يصل إلينا. فالعلوم كثيرة والحكماء في أمم النوع الإنساني متعددون. وما لم يصل إلينا من العلوم أكثر مما وصل.. هذا الفن الذي لاح لنا النظر فيه نجد منه مسائل تجري بالعرض لأهل العلوم في براهين علومهم". 

كما وجدنا حديثاً بالصدفة العلمية (21 أكتوبر 2014) تماهياً مع عالم أمريكي  في علم الاجتماع والنفس الاجتماعي هو تالكوت بارسون الذي أنفق سنيناً محاولاً تطوير نظرية اجتماعية عامة قادرة على توضيح كل سلوك اجتماعي في كل المواقف والأزمنة عبر التاريخ الانساني. وهكذا كان الأمر تماماً مع المؤلف الحالي الذي أنفق خمس عشرة سنة في بحث دؤوب عن حقائق السلوك الاجتماعي والتي وجدها في التصنيف والنظرية والأدوات السلوكية المطروحة في هذا العمل العلمي.

والأمل في أن لا ينتظر الباحثون والمختصون و المهتمون ستماية سنة لإدراك أهمية ما نطرحه في هذا العمل العلمي لحياة ومستقبل الإنسان فرداً وأسرة ومؤسسة ومجتمعاً،  واستثماره العلمي الأمثل في الدراسة والبحث لفهم وتنمية هذا الإنسان من خلال تطوير سلوكه الاجتماعي للأفضل… كما حدث في الواقع مع أطروحات ابن خلدون في علم الاجتماع والتي أدركها اميل دور كايم (1858- 1917) بالصدفة أو النقل بعد حوالي خمسمائة سنة؟!… الأمر الذي نسب إليه الغرب والشرق بالنتيجة عدلاً أو ظلماً فضل تأسيس هذا العلم الجديد (علم الاجتماع)،  دون ابن خلدون الذي أرسى (بإنصاف) قواعده الأصلية الأولى؟! 

يقدم هذا المصدر الشامل لمفاهيم ومبادئ وأنواع وتنيف ونظرية وأداة لقياس السلوك الاجتماعي المدرسي في 629 صفحة، بالفصول التالية:

القسم الأول:

بحوث نظرية و ميدانية لبناء سباعية السلوك الاجتماعي

الفصل الأول: مقدمة في إشكالية التربية والسلوك والاجتماع المدني 

الفصل الثاني: مفاهيم وتصنيفات ودراسات سابقة في السلوك الاجتماعي    

الفصل الثالث: نظريات نفسية واجتماعية ونفس اجتماعية في السلوك الاجتماعي  

الفصل الرابع: أبعاد نفسية وبراغماتية للسلوك الاجتماعي    

الفصل الخامس: مراحل عمرية حرجة لنمو السلوك الاجتماعي     

القسم الثاني :استنتاجات  بحوث  السلوك  الاجتماعي

الفصل السادس: أطروحة تصنيف السلوك الاجتماعي      

الفصل السابع: أطروحة سلوكيات البقاء بتصنيف السلوك الاجتماعي       

الفصل الثامن: أطروحة سلوكيات التقدم والتفوق بتصنيف السلوك الاجتماعي                     

الفصل التاسع: أُطروحة الافتراضات النظرية لتوافق النمو النفس اجتماعي 

الفصل العاشر: أطروحة نظرية توافق النمو النفس اجتماعي    

القسم الثالث

توصيات بحوث السلوك الاجتماعي

الفصل الحادي عشر: تنمية الإنسان بالتربية الارشادية لسلوكه الاجتماعي     

الفصل الثاني عشر: تنمية الإنسان بالتربية الوقائية لسلوكه الاجتماعي     

الفصل الثالث عشر: أداة حمدان لملاحظة وتحليل السلوك الاجتماعي المدرسي  

هوامش فصول الكتاب     

ملاحق الكتاب 

تصنيف ونظرية للسلوك الاجتماعي- نحو اطار علمي لدراسة وتنمية الاجتماع الانساني

  • النوع : تصنيف ونظرية للسلوك الاجتماعي
  • حالة التوفر : متوفر
  • $35.00


الكلمات الدليليلة : تصنيف ونظرية للسلوك الاجتماعي- نحو اطار علمي لدراسة وتنمية الاجتماع الانساني