1- Building a Taxonomy of Social Behavior.

2- ISBN: 978-9933-532-45-1

3- Author: Mohamed Ziad Hamdan

5- Language: Arabic

6- Pages: 311

7- Price: 18 $

كتب: عبد الرحمن بن خلدون (1332-1406) قبل أكثر من ستماية سنة، في المقدمة بمعرض طرحه حينذاك لمفهوم ومبادئ علم جديد أسماه: العمران البشري والاجتماع الإنساني (علم الاجتماع الآن)، قائلاً: " وأعلم أن الكلام في هذا الغرض مستحدث الصنعة غريب النزعة عزيز الفائدة، أعثر عليه البحث وأدى إليه الغوص. ولعمري لم أقف على الكلام في منحاه لأحد من الخليقة ما أدري، ألغفلتهم عن ذلك وليس الظن بهم، أو لعلهم كتبوا في هذا الغرض واستوفوه ولم يصل إلينا. فالعلوم كثيرة والحكماء في أمم النوع الإنساني متعددون. وما لم يصل إلينا من العلوم أكثر مما وصل.. هذا الفن الذي لاح لنا النظر فيه نجد منه مسائل تجري بالعرض لأهل العلوم في براهين علومهم". 

كما وجدنا حديثاً بالصدفة العلمية (21 أكتوبر 2014) تماهي عملنا الحالي مع عالم أمريكي  في علم الاجتماع والنفس الاجتماعي هو تالكوت بارسون الذي أنفق سنيناً محاولاً تطوير نظرية اجتماعية عامة قادرة على توضيح كل سلوك اجتماعي في كل المواقف والأزمنة عبر التاريخ الانساني. وهكذا كان الأمر تماماً مع المؤلف الحالي الذي أنفق خمس عشرة سنة في بحث دؤوب عن حقائق السلوك الاجتماعي والتي وجدها في التصنيف والنظرية والأدوات السلوكية المطروحة في هذا العمل العلمي.

وتقاطعت الجهود والأمنيات العلمية آنفاً مع مبادرتنا البحثية لأكثر من عشرة سنوات خلت بدراسات نظرية وميدانية شاملة للسلوك الاجتماعي في عدة أقطار عربية، للوصول الى أنواع سلوكية، وتصنيف ونظرية ومقياس للسلوك الاجتماعي، وأداة متخصصة بقياس السلوك الاجتماعي المدرسي.. غير متوفرة أو معروفة جميعاً قبل ئذ (وكما تبدو لنا حتى اللحظة).. إنها جديدة في المُسمى والهدف والمضمون والنتائج.. وهكذا صار! 

والأمل في أن لا ينتظر الباحثون والمختصون ستماية سنة لإدراك أهمية ما نطرحه في هذا العمل العلمي لحياة ومستقبل الإنسان والمؤسسات، واستثماره العلمي الأمثل في الدراسة والبحث لفهم وتنمية هذا الإنسان من خلال تطوير سلوكه الاجتماعي للأفضل. كما حدث في الواقع مع أطروحات ابن خلدون في علم الاجتماع والتي أدركها اميل دور كايم (1858- 1917) بالصدفة أو النقل بعد حوالي خمسمائة سنة؟! الأمر الذي نسب إليه الغرب والشرق بالنتيجة عدلاً أو ظلماً فضل تأسيس هذا العلم الجديد (علم الاجتماع)، دون ابن خلدون الذي أرسى (بإنصاف) قواعده الأصلية الأولى؟! 

محتوى

بناء تصنيف للسلوك الاجتماعي

التعايش والتكيف والتقدير والالتزام والتعاون والمشاركة والاندماج

الفصل الأول: مقدمة في إشكالية التربية والسلوك والاجتماع المدني   6

الفصل الثاني: مفاهيم وتصنيفات ودراسات سابقة في السلوك الاجتماعي    49

الفصل الثالث: نظريات نفسية واجتماعية ونفس اجتماعية في السلوك الاجتماعي  81 

الفصل  الرابع: منهجية بحوث السلوك الاجتماعي

وجمع وتحليل البيانات:125

الفصل الخامس: أبعاد نفسية وبراغماتية للسلوك الاجتماعي:188

الفصل السادس: مراحل عمرية حرجة لنمو السلوك الاجتماعي:238

هوامش فصول الكتاب:286

ملاحق الكتاب : 296


بناء تصنيف للسلوك الاجتماعي

  • النوع : بناء تصنيف للسلوك الاجتماعي
  • حالة التوفر : متوفر
  • $18.00
  • $18.00


الكلمات الدليليلة : بناء تصنيف للسلوك الاجتماعي