• قياس جودة التدريس

1- Measuring the Quality of Instruction in Direct and Online Classrooms.

2- ISBN: 978-9933-532-85-7

3- Author: Mohamed Ziad Hamdan

4- Publisher: Modern Education House- Damascus (2015)

5- Language: Arabic 

6- Pages: 198 pp.

7- Price: 14  $


ترقى المجتمعات بأهدافها الطموحة للحياة والمستقبل بجودة فكرها وقيمها وانجازاتها وتوجّهاتها الحضارية. وهكذا كان العصر الذهبي المعروف للعرب خلال القرن السابع الى الرابع عشر، حيث ازدهرت المؤسسات والمدارس والجامعات والمراكز الثقافية في بغداد ودمشق والقاهرة ومدن الأندلس لغرناطة وقرطبة واشبيلية وطليطلة وبرشلونة منارات للمعرفة ومرجعيات بحثية علمية وأكاديمية مفتوحة لمختلف الباحثين والمستشرقين والدارسين الأوروبيين.

 لقد كانت جودة المؤسسات التربوية والثقافية العربية العامل الرئيس المؤثر في انتاج النهضة الأوروبية، والكشوف الجغرافية، والطباعة الآلية، وانتشار مؤسسات التربية والتعليم، ونشوء الدول القومية، والتقدم الصناعي والتجاري، وصولاً الى الابتكارات التربوية والعلمية وكشف الفضاء ثم تطورات المعلوماتية الرقمية المتسارعة هذه الأيام. 

ولكن العرب حين تخلّوا عن معايير وعادات الجودة التي تفوقوا بها طيلة سبعة قرون في العصر الذهبي، بفعل عوامل سلبية ضاغطة داخلية وخارجية كان أهمها غزو الفرنجة للشرق العربي وسقوط الأندلس والخلافات الرسمية البينية في القرنين الثاني والثالث عشر... انكفأ فكرهم وإبداعهم وهانت حالهم واُستعمروا بشتى الأساليب الملتوية والحجج الطامعة القديمة الجديدة، وما زالوا على ذلك حتى اللحظة! 

ولا سبيل لتحرّر العرب من هذه الدونية الحضارية الراهنة الاّ بالعودة المستنيرة الى ممارسة معايير وعادات الجودة في فكرهم ومؤسساتهم وأولها التربية حيث تقرر جودتها بالدرجة الأولى جودة الانسان والمؤسسات والمجتمع.

ان هذا الكتاب هو مساهمة موضوعية لإثارة الوعي العام بأهمية ثقافة وعادات الجودة في المؤسسات التربوية العربية، ولتعزيز استنبات مفاهيمها وتطبيقاتها في مختلف مجالات العمل المدرسي بما فيها التدريس.

قياس جودة التدريس

  • النوع : قياس جودة التدريس
  • حالة التوفر : متوفر
  • $14.00


الكلمات الدليليلة : قياس جودة التدريس