• التربية المدنية الوقائية في مجتمع عربي معاصر

1- Preventional Civic Education in Contemporary Arab Society
2- ISBN 978-9933-532-93-2
3- Author: Mohamed Ziad Hamdan
4- Publisher: Modern Education House- Damascus (2015)
5- Language: Arabic
6- Pages: 360 pp.
7- Price: 20 $

هذا الكتاب

  • ان إخفاقات المجتمعات والمؤسسات في مختلف مجالات الحياة اليومية: الاجتماع والسياسة والاقتصاد والإدارة وعدالة التوزيع والصحة والتعليم والدفاع الوطني والعلاقات الدولية والتطور العلمي والتقني، تعود إلى ابتعاد الأفراد والجماعات والدول بالجهل والانحراف السلوكي أحياناً عن مبادئ المدنية والتصرف المدني والمعرفة القويمة المعاصرة في التعامل مع أنفسهم في الداخل ثم مع الآخرين في الخارج. 
  • والانحراف والجهل في أي سلوك إنساني هما حصيلة مؤكدة لفقر العقل، وقصورالتربية في الأسرة والمدرسة بدءاً من رياض الأطفال ومدارس التعليم العام وانتهاءً بمراحل التعليم العالي، عن تزويد الناشئة بمقومات الادراك والقيم والعادات والمهارات البناءة لمتطلبات العصر السلمي المثمر. 
  • بمعنى، ان جذور الانحراف والجهل السلوكيين والفشل البالغ في المؤسسات ومجالات الحياة اليومية المختلفة تعود الى التربية غير المدنية وما يرافقها من نقص في المعرفة المعاصرة، وانحدار في القيم والأخلاق، وضعف في السلوك الاجتماعي والمهني الفعال لبقاء وتقدم الانسان. وان السبيل للخروج من هذه المآزق المتفاقمة على مستوى الأفراد والجماعات والمؤسسات والدول لا يمكن الا بفعل تربية مدنية مطعمة بتقنيات رقمية معاصرة. أي بتربية مدنية وقائية مندمجة توفّق في آن بين سلوك الأفراد والجماعات الموضوعي القويم على الأرض وسلوكهم الرقمي الهادف أونلاين في الفضاء الالكترونيOn the Cyber Space .
  • ومن هنا جاء هذا العمل التربوي "التربية المدنية الوقائية في مجتمع عربي معاصر" لتجديد "دماء" التربية العربية، وتطوير الوعي بأهمية هذه التربية الجديدة لاستقرار وتقدم الانسان والمؤسسة والمجتمع على الأرض والفضاء الرقمي. 
  • لكن كيفية تطبيق أنظمة التعليم العربية للتربية المدنية الوقائية المندمجة هي التي تصنع الفرق ايجاباً في تحوّل التربية الجماعية الحالية الى مدنية وقائية. أو سلباً بإبقاء مؤسسات ومناهج التربية التقليدية فعلياً على حالها مع مصاحبتها (ما يلاحظ للأسف) بروبوغاندا محمومة بميزات التربية المدنية ودورها في التغيير أو التجديد لكن دون مصداقية على أرض الواقع.

وبهذا، نطرح للمساهمة في تفعيل دور التربية المدنية الوقائية في التجديد  التربوي المنشود، عينة من الخطوات هي:

أولاً: التغلب على المعيقات التي تقف حائلاً ضد ادخال التربية المدنية في التعليم العربي (القسم الأول)، 

وثانياً: مبادرة أنظمة التعليم العربية بأداء عدد من المسؤوليات النفس تربوية واجتماعية لتمكينها من استيعاب التربية المدنية الوقائية في مناهجها واستراتيجياتها التعليمية (القسم الثاني)، 

ثالثاً: تطبيق التربية المدنية الوقائية في هذا الكتاب مقرراً دراسياً مستقلاً بذاته ورقياً ورقمياً لستجابة أكثر لحاجات وظروف المتعلمين كحال المقررات المدرسية الأخرى من خلال بدائل مثل: التربية الرقمية أونلاين، والتربية المندمجة (المباشرة الممزوجة بالأونلاين)، والتربية العيادية المندمجة، والذاتية المندمجة، والذاتية الموجهة من المعلم، والمندمجة عبر الحدود الوطنية Transnational Blended Civic Education وغيرها مما يستجد في المستقبل.

رابعاً: استثمار التربية المدنية الوقائية في هذا الكتاب في تحويل المقررات المدرسية الجارية الى مواد دراسية مدنية بواسطة مبادئ وإجراءات مثل: 

1-  فرز محتوى المقررات الدراسية الى أساسية وثانوية ثم تطوير منها مئات الوحدات المنهجية - الدراسية أو السلوكية المصغرة لتناولها مباشرة وأونلاين  من أفراد التلاميذ كلاً منها في 3-6 دقائق.

2-  تغيير منهجية التربية الجماعية للمقررات المدرسية الى أخرى تقوم على أساليب التفريد والمجموعات الصغيرة. ونقترح لهذا توزيع وقت التدريس الى:

20% على الأكثر لمحاضرات تقديمية قصيرة للمفاهيم الأكاديمية الرئيسية الجديدة أو /و الصعبة.

30% في التعلم والتعليم المُفرّد: معلم لتلميذ، وقرين لقرين، وذاتياً مستقلاً من أفراد التلاميذ.

50% لمجموعات صغيرة مناقشة ومتعاونة ومساهمة وتدريس، يقوم بها التلاميذ بالمشاريع والدراسات والبحوث والتقارير والمقابلات مباشرة وأونلاين، والتدريس لمجموعات محددة من أقرانهم.

3- تعلم وتعليم المقررات بمحتوياتها الأساسية والثانوية ووحداتها المصغرة باعتبار أنواع المتعلمين: موهوبين وعاديين وذوي حاجات خاصة.

4- تعلم وتعليم المقررات بمحتوياتها الأساسية والثانوية ووحداتها المصغرة باعتبار الاستعداد الادراكي والمهني للمتعلمين: مثقفين وموظفين متخصصين وعلماء مبتكرين.

ويقدم الكتاب لتحقيق المسؤوليات الكبرى آنفاً تسعة فصول بالعناوين التالية:

  • التربية غير المدنية الراهنة وأزمات التعليم في البلدان العربية
  • التعامل مع الإنسان في البلدان العربية قيمة هامشية غير حضارية
  • واقع الطفل وقيمه في التربية العربية التقليدية 
  • منظومة تربوية جديدة لقيم الطفل في البلدان العربية 
  • حماية الحقوق المدنية الأساسية للناشئة- مقدمة لتنميتهم ثروة وطنية إستراتيجية
  • تطوير إدراك أفراد الناشئة لمفاهيم ونظم الأشياء لتعزيز قيمهم الاستراتيجية الحضارية
  • دروس مستفادة من ممارسات الشأن المدني والتربية المدنية عبر التاريخ
  • نشر وتعميم التربية المدنية الوقائية في أنظمة التعليم العربية
  • مناهج  مقترحة للتربية المدنية الوقائية في أنظمة التعليم العربية

*****

التربية المدنية الوقائية في مجتمع عربي معاصر

  • النوع : التربية المدنية الوقائية في مجتمع عربي معاصر
  • حالة التوفر : متوفر
  • $20.00


الكلمات الدليليلة : التربية المدنية الوقائية في مجتمع عربي معاصر